الأسئلة الشائعة (لا تغيير)


  • كيف يمكنني البدء باستخدام خدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الرسائل النصية القصيرة؟
    • إذا كنت تمتلك مركبة تحمل لوحة دولة الإمارات العربية المتحدة، فيمكنك استخدام الخدمة بصورة مباشرة، و ذلك من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة للرقم 5566 بالصيغة التالية: مصدر اللوحة<مسافة>رقم اللوحة <مسافة>عدد الساعات . بالإضافة إلى إمكانية التسجيل.

    • النظام يسمح بحجز الموقف عبر الرسائل النصية القصيرة لعدة ساعات كالتالي:
      • SHJ XXXX 1 → للحجز لمدة ساعة
      • SHJ XXXX 2 → للحجز لمدة ساعتين
      • SHJ XXXX 3 → للحجز لمدة 3 ساعات
      • SHJ XXXX 5 → للحجز لمدة خمس ساعات
    • يجب اختصار مصدر اللوحة على النحو التالي: الشارقة (SHJ)، دبي (DXB)، أبوظبي (AUH)، رأس الخيمة (RAK)، عجمان (AJM)، الفجيرة (FUJ)، أم القيوين (UAQ).

    • وما عدا ذلك من المركبات فعلى سائقيها القيام بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني (سجّل الآن) أو الاتصال على 993؛ وذلك للاستفادة من هذه الخدمة.

  • كيف أقوم بعملية التسجيل؟
    • قم بإتباع الرابط "مستخدم جديد" وقم بتعبئة البيانات اللازمة؛ أو يمكنك القيام بالتسجيل من خلال الاتصال على خدمة العملاء على الرقم 993، مع العلم بأن التسجيل مجاني لجميع العملاء.

  • لماذا يجب عليّ القيام بالتسجيل؟
    • إن كنت تملك مركبة تحمل لوحة غير خصوصية أو لوحات دول مجلس التعاون الخليجي فيجب عليك التسجيل حتى تتمكن من استخدام خدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الرسائل النصية القصيرة، عند قيامك بعملية التسجيل يمكنك إضافة أي عدد من المركبات ويمكنك أيضاً بعد التسجيل الحصول على عدة مزايا مثل مراجعة الحجز الشهري و تسجيل كل مركبة باسم مختلف .... الخ.

  • هل يتوجب علي أن أكون حاصلاً على رقم محمول (محلي) لدولة الإمارات العربية المتحدة حتى أتمكن من استخدام خدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الرسائل النصية القصيرة؟
    • نعم، يجب أن يكون لديك رقم هاتف محمول (محلي) لدولة الإمارات العربية المتحدة من قبل شركات الاتصال المعتمدة بالدولة؛ مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) و شركة الاتصالات المتكاملة (دو)، حتى تتمكن من استخدام خدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الرسائل النصية القصيرة.

  • كيف يمكنني معرفة قيمة ما دفعته للمواقف؟
    • إذا كنت أحد عملاء الهاتف المحمول بنظام الدفع الآجل، فإن قيمة استخدام خدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الرسائل النصية القصيرة سوف تظهر بالفاتورة الشهرية لهاتفك المحمول، بينما إذا كنت أحد عملاء الهاتف المحمول مسبق الدفع فإن القيمة سوف يتم خصمها من رصيدك مباشرة.

      *ملاحظة : الرجاء من عملاء الهاتف المحمول المسبق الدفع التأكد من وجود رصيد كاف لتغطية قيمة استخدام خدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الرسائل النصية القصيرة


  • كم تبلغ تكلفة رسوم استخدام خدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الرسائل النصية القصيرة؟
    • يتوفر الحجز عن طريق الخدمة لعدة ساعات و يمكن تجديد الحجز لمدة ساعة، يتم احتساب مبلغ ثمانية و ثلاثون (38) فلساً كبديل خدمة من قبل مشغلي الخدمة مضافاً إليه الرسوم المقررة للمواقف .

      مثال: إذا كانت تكلفة رسوم استخدام المواقف عن طريق الدفع المباشر في آلة المواقف 2 درهم؛ فإن تكلفة استخدام خدمة الرسائل النصية ستكون 2.38 درهم لمدة ساعة واحدة.
      إذا كانت تكلفة رسوم استخدام المواقف عن طريق الدفع المباشر في آلة المواقف5 درهم؛ فإن تكلفة استخدام خدمة الرسائل النصية ستكون 5.38 درهم لمدة ساعين.
      إذا كانت تكلفة رسوم استخدام المواقف عن طريق الدفع المباشر في آلة المواقف 8 درهم؛ فإن تكلفة استخدام خدمة الرسائل النصية ستكون 8.38 درهم لمدة 3 ساعات.
      إذا كانت تكلفة رسوم استخدام المواقف عن طريق الدفع المباشر في آلة المواقف 12 درهم؛ فإن تكلفة استخدام خدمة الرسائل النصية ستكون 12.38 درهم لمدة 5 ساعات.

  • في حال أن مدة التذكرة قد انتهت، هل بإمكاني القيام بتمديد مدة تذكرة دفع رسوم المواقف عن طريق الرسائل النصية؟
    • قبل انتهاء مدة التذكرة بـ 10 دقائق سوف تتلقى رسالة تذكير، فإن رغبت بالتمديد لمدة ساعة أخرى، فما عليك إلا أن تقوم بإرسال رسالة نصية بالحرف "ن" إلى الرقم 5566.

      ملاحظة: يجب عليك إرسال رسالة التمديد قبل انتهاء مدة الوقوف الحالية.

  • كيف لي أن أعرف بأن النظام يعمل أم لا؟
    • عند إرسالك رسالة نصية قصيرة لطلب موقف فستصلك رسالة نصية أخرى تحتوي على تفاصيل الحجز و تفيد بتأكيد الحجز في مدة أقصاها 60 ثانية.

  • ماذا لو أنني استخدمت خدمة دفع رسوم المواقف عن طريق الرسائل النصية القصيرة وتمت مخالفتي؟
    • سوف يقوم مفتش المواقف بالتحقق من الحجز عن طريق استخدام الجهاز الكفي، فإذا قمت بحجز موقف عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة فإنه لا يتم مخالفتك في حالة سريان مفعول الحجز، وفي حال تمت مخالفة مركبتك عن طريق الخطأ؛ فستقوم بلدية الشارقة بإلغاء هذه المخالفة وتصحيح الخطأ، يمكنك الإبلاغ عن المخالفة عن طريق زيارة أو الاتصال بمركز خدمة المتعاملين على الرقم 993.

      لطلب المساعدة:
      ارسال كلمة help إلى الرقم 5566
      من خلال الاتصال بالرقم 993